Safiya0

معرض “تحت السطح” للفنانة العمانية صفية البهلاني

Safiya0

يقام حالياً في منتجع شنغريلا بر الجصة بسلطنة عُمان معرض للفنانة العمانية صفية البهلاني حيث تم إفتتاح المعرض في إبريل الماضي بالتعاون مع مؤسسة بيت الزبير. بالرغم من أن صفية تعاني من تحدي
جسدي تتمثل في قصور نمو أطرافها العلوية إلا انها لم تجعل هذا الأمر حاجزاً بينها و بين فنها. و يعتبر معرض “تحت السطح” المعرض المنفرد الثالث لصفية.

ضم معرض صفية البهلاني 80 لوحة فنية مستوحاة من الهندسة المعمارية العمانية و من الزي العماني و الزينة التقليدية. و يمتاز  المعرض بالألوان المرحة حيث أستخدمت صفية مجموعة متنوعة من الوسائط لإنتاج هذا المعرض فكان هناك اللوحات الرقمية بإستخدام جهاز الأي باد، و الألوان الزيتية، و  مختلف أنواع النسيج و الأقمشة.

لقد إلتقيت بصفية البهلاني قبل أكثر من سنة خلال تقديمها في فعالية بيتشا كوتشا مسقط و تكررت لقاءاتنا بعد ذلك في مختلف المناسبات و المعارض الفنية. كما كان لي فرصة اللقاء بصفية و التحدث عن معرضها “تحت السطح”…

لماذا أطلقتِ على المعرض أسمتحت السطح؟

سبب تسميتي للمعرض “تحت السطح” هو انني أردت أن أوضح للناس بأن هناك أكثر بكثير من المظاهر الخارجية للأشخاص و بالأخص لي أنا حيث أن الناس يحكمون علي من مظهري الخارجي فأردت أن أعطي رسالة و هي أن المظهر الخارجي ليس كل شيء و إنما عليكم أن تبحثوا في أعماق الشخص لإستكشاف قدراته.

متى بدأتي بالعمل على لوحاتكِ لمعرضتحت السطحو كم إحتجتي من الوقت لإنهاء 80 لوحة؟

بدأت بالعمل على هذا المعرض في ديسمبر 2012 مباشرة بعد معرضي المنفرد الثاني… في الواقع، لقد بدأت بالعمل على معرض “تحت السطح” قبل ذلك بكثير حيث كان لدي 70 لوحة و لكن لم يكن لي إتجاه معين أو موضوع واضح و من السبعين لوحة إخترت 12 لوحة و بدأت مرة أخرى من هناك في ديسمبر 2012.

Safiya3

ماذا كان مصدر إلهامكِ؟

إستلهمت لوحاتي من الزي العماني المعروف بألوانة الجميلة ونسيجيه الراقي، و من الزينة العمانية التقليدية  بالإضافة إلى الفن المعماري العماني.

لاحظت بأن المعرض مقسم إلى عدة أقسام. ما هي هذه الأقسام و ماذا تمثل؟

يتمثل موضوع المعرض عن النسيج العماني و الأبواب و المباني العمانية و ما إلى ذلك لهذا قررت أن أشكل أقسام مختلفة بالمعرض عددها 13 قسم و منها : زي المرأة العمانية من غطاء الرأس،و  الثوب،و  السروال و المجوهرات، و أيضاً زي الرجل العماني من الدشداشة و المصِر و الكمة و الوزار. و هناك أيضاً قسم الأبواب و النوافذ و قسم المساجد.

كفنانة، ما هي الرسالة التي تحبي أن توصليها لجمهورك؟

هناك دائماً عملاً يمكن أن تنجزه و تبدع في إنجازه معتمدأً أو مستفيداً مما حولك.

هل هناك أمر أخر تحبي أن تضيفيه؟

أنا لم أنتهي من موضوع “تحت السطح.” لا زلت أبحث عن أقسام أخرى تتماشى مع هذا الموضوع. لا زلت أعمل على لوحات أود أن اقدمها لكم.

يقام معرض “تحت السطح” في فندق البندر بمنتجع شنغريلا بر الجصة حيث يمكنكم زيارته من الساعة العاشرة صباحاً و حتى الساعة العاشرة مساءأً و يستمر المعرض لغاية نهاية أغسطس 2013.  

– مريم السيابي

Safiya1

Safiya2




There are no comments

Add yours