Arabic

بوك مانش: لأن كتابا جيدا بدون قضمة ليس بالأمر الجيد

BookMunch

 من المؤكد أن معظمنا قد أدخل خلسة، مرة واحدة على الأقل، مشروبا إلى مكتبة تحظر ذلك، وبعد بحث طويل ومضن تجد كتابا رائعا ومناسبا لحالتك المزاجية  وما إن تستقر حتى يفاجئك مسؤول المكتبة بالجرم المشهود. فيضعك أمام اختيارين لا ثالث لهما إما التخلي عن المشروب أو مغادرة المكتبة وعالم الكتاب الذي دخلته للتو.

آخرة مرة حدث معي هذا انتهى بي الأمر بعيون تترقرق بالدموع وأنا أبتلع الشاي مذلولا عند باب المكتبة، لأعود بلسان محروق وخسارة أفضل رفيق لكتابي. حمدا لله ولت تلك الأيام الآن وقد اكتشفت بوكمانش.

بوكمانش هو مكتبة ومقهى على مساحة متساوية وهو المتجر الأول من نوعه بدبي، مكان يعزز تلك الصلة المميزة بين الأكل والقراءة، تلك الصلة التي ينكرها الكثيرون.

لتغطية التجربة المميزة والفريدة لزيارة بوكمانش،اتصلنا بدارين شرف الدين، صاحبة المحل ومديرته وكان لنا معها الحوار التالي:


BookMunchبوكمانش
هو المقهى الأدبي الأول من نوعه في دبي.. مالذي دفعك إلى المغامرة بفتح المحل و مفهوم المقهى الأدبي جديد في دبي؟

بخلفية في مجال النشر وحب للطعام، كنت دائما شغوفة بجمع الاثنين. المكتبة /المقهى هو الزواج المثالي بين اثنين من أعظم متع الحياة – القراءة وتناول الطعام. ويبدو، أيضا، أن الزبناء هذه الأيام يبحثون عن تجارب جديدة، فهم قد تعبوا من المقاهي العادية والعلامات التجارية ذات الأسماء الرنانة -الخالية من أي لمسة شخصية – إن مفهوم المقهى، المصاحبة للثقافة، ملهم ويشعر بالترحيب ويوفر استراحة نحن شديدي الحاجة اليها من حياتنا ذات المشاغل الكثيرة.

ما الذي يميز مجموعة كتبك عن المكتبات الأخرى؟

اخترت شخصيا كل كتاب في بوكمانش. فنحن نمتلك أحدث الكتب الأكثر مبيعا وكذلك الأقل شهرة باللغتين العربية والانجليزية حتى نلبي جميع الأذواق- سواء كتب الخيال أو الأنواع الأخرى-  إلا أنه يجب أن أقول أنني أميل و أفضل كتب الأطفال و الطبخ وأتمتع بتجربة اختيار هذه الكتب.

مماذا استوحيتم تصميم وديكور المقهى؟

كان هدفنا الرئيسي إنشاء فضاء مرحب ومريح يروق للزبناء الذين ييحثون عن مكان للهرب، برفقة كتاب، كوب قهوة أو اجتماع عمل أولتناول وجبة مع العائلة و الأصدقاء. قد يبدو بوكمانش كامتداد لغرفة معيشتك بكراسي مريحة ووسائد ملونة ورفوف كتب تصل إلى السقف.

تم تقسيم الفضاء إلى مساحات صغيرة تسمح للزبناء بالتمتع بالخصوصية وتناسب الجميع، كانوا أفرادا أو مجموعات.  كما أن اللونين الوردي الزاهي والأخضر حيويان ويوفران متعة للنظر فهما يعكسان طراوة المكونات التي نستعملها والأطباق التي نقدمها، وقد أعددنا طاولة عند المدخل أسميناها “ماد هاترز” نعرض فيها العديد من الوجبات السريعة التي نقدمها. وهذا يعزز أيضا فكرة تجربة بوكمانش، مكان دافئ ومرحب.

كيف كان تجاوب الزبناء مع هذا المفهوم الجديد؟

كانت ردود الفعل والإقبال الذي تلقيناه مشجعا جدا. فقد كانت هناك العديد من المقالات الايجابية والمناقشات حولنا على المواقع الاجتماعية، كما أنه قد سبق أن طلب منا اعطاء حق الامتياز “الفرانشايز”. وهكذا فالمستقبل يبدو واعدا ومثيرا للغاية.

BookMunchمع جيل الشباب في العالم العربي استبدلت القراءة كهواية بالأدوات التكنولوجية. في ضوء ذلك، ما هي خطتكم لجذب القراء الصغار؟

نحن بصدد اعداد برنامج سيثير اهتمام القراء الصغار يشمل حكاية القصص، الفنون، المحترفات، ومسابقات تحثهم على كتابة قصصهم الخاصة. يقدم قسم الأطفال لدينا مجموعة واسعة من العناوين العربية والانجليزية وهذا ما لاقى اعجاب الآباء الذين يزورون المقهى. بالاضافة الى قائمة الطعام الخاصة بالأطفال المستوحاة من كتب الأطفال التي تلاقي شعبية واسعة. نحن واثقون جدا أن قراءنا الصغار سيتمتعون ويستفيدون حتما من تجربة بوكمانش.

بماذا يمكن أن تنصحي القراء عند زيارة المقهى، سواء من حيث الوجبات التي يجب أن يجربوها والكتب التي يجب أن يقرؤوها؟

كعكة الجزر والكوسا من الضروريات التي يتحتم تجربتها – لقد أخبرنا جميع من جربها أنها الأفضل في دبي! أما على مائدة الافطار فجميع من في المقهى يعلم عن تفضيلي لعصيدة الشوفان الكريمية الدافئة. وبالطبع كطبق رئيسي لا أستطيع مقاومة السلمون على الطريقة اليابانية. أما بالنسبة للكتب، نحن نشجع زبائننا على تصفح جميع العناوين المعروضة حتى أثناء التمتع بالقهوة أو وجبة، ونحن دائما مستعدون لاقتراح كتاب للمطالعة. في الواقع، بعض نوادي الكتب تنتظر دائما توصياتنا.

نحن نعلم أن بوكمانش سيستضيف أحداثا. ما هي أنواع الأحداث التي تستضيفونها وما هي فئة الجمهور الذي تستهدفونه ؟

بوكمانش هو الى حد كبير مقهى للمجتمع ، نحن نرحب بالجميع من هواة الركض في حديقة الصفا عند الفجر إلى الأمهات المصاحبات لأولادهن إلى المدارس الابتدائية المحيطة بالمحل، والذواقين،و محبي الكتب، والباحثين عن الواي فاي وخبراء القهوة. سيشمل برنامجنا بالتأكيد ما يهم الجميع. سندرج في البرنامج وقتا لحكاية القصص، والمطالعة، و نوادي كتب الطبخ، ولقاءات توقيع كتب و فرصا لنقاش الكتاب، وأمسيات شعرية و الكثير من الأشياء الأخرى. يمكن لمن يهتم بالتواصل معنا الاشتراك في خدمة رسائلنا الاخبارية عبر موقعنا الالكتروني.

يقع بوكمانش بساحة الوصل، دبي، الامارات العربية المتحدة. لمزيد من المعلومات تفضلو بزيارة الموقع الالكتروني: www.bookmunchcafe.com

– خمائل الصافي

ترجمة: وفاء أفقير

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Error: Access Token is not valid or has expired. Feed will not update.
This error message is only visible to WordPress admins

There's an issue with the Instagram Access Token that you are using. Please obtain a new Access Token on the plugin's Settings page.
If you continue to have an issue with your Access Token then please see this FAQ for more information.